منوعات

ما هو راس الساعة ومعناه

ما هو راس الساعة ومعناه،  الساعة هي حدة قياس للزمن، وهي من أهم وحدات القياس وتتكون الساعة من 60 دقيقة، أو 3600 ثانية، لا يمكن للشخص الاستغناء عن الساعة خلال حياته، حيث أن رأس الساعة هو التوقيت الذي تكون فيه الساعة في تمامها، مثل إن تكون الساعة 12:00 ظهرا أو مساء، ويتم استخدام عبارة عند رأس الساعة كمحدد زمني لحدوث الأشياء، مثل الاجتماعات أو انتهاء العمل أو مثل ما يحدث في مصر لتحديد جدول قطع ووصل الكهرباء. في هذا المقال سنوضح بعض الأمور الهامة حول الساعة وحول ما هو رأس الساعة وما هو معناه.

ما هو رأس الساعة ومعناه

ما هو رأس الساعة، وما هو معناه واهم بعض النقاط التي تخص رأس الساعة سنوضحها في النقاط التالية:

  • راس الساعة: هو التوقيت الذي تكون فيه الساعة في تمامها، مثل إن تكون الساعة 12:00 ظهرا أو مساء، أي عندما تكون عقارب الساعة في وضع مستقيم، واما بعد رأس الساعة بعشر دقائق، فهي عندما تكون الساعة 12:10.
  • يتم استخدام عبارة عند رأس الساعة كمحدد زمني لحدوث الأشياء، مثل الاجتماعات أو انتهاء العمل أو مثل ما يحدث في مصر لتحديد جدول قطع ووصل الكهرباء.
  • أيضا يأتي رأس الساعة بسبب استمرار انقطاع التيار الكهربائي عن مصر بشكل مستمر عن مناطق مختلفة في جمهورية مصر العربية، قررت العمل بنظام رأٍس الساعة. فقامت بإصدار بيان من قبل شركة الكهرباء المصرية.
  • وقد تم الإعلان عن برنامج تخفيف الأحمال من خلال رأس الساعة المعتمد لشركة الكهرباء.
  • ماذا يعني رأس الساعة: يعني أنه  سيتم فصل التيار الكهربائي قبل بداية كل ساعة بعشر دقائق وبعدها بعشر دقائق، يعني، لو كانت الساعة 11 على سبيل المثال، فإن الفصل سيبدأ عند الساعة 10:50 وينتهي عند الساعة 11:10.
ما هو راس الساعة ومعناه
ما هو راس الساعة ومعناه

اقرأ ايضا …...أنواع القراءة من حيث الغرض

بيان شركة كهرباء مصر

أصدرت شركة كهرباء مصر بيان عبر صفحتها الرسمية على منصة التواصل الاجتماعي فيس بوك فيما يتعلق بتخفيف الأحمال وقطع التيار الكهربائي عن مختلف محافظات البلاد لمدة معينة، وقد نص بيان شركة كهرباء مصر على التالي:

  • أنه سيتم مرحلة بتطبيق البرنامج المخصص لتخفيف الأحمال بناء على القدرات المطلوبة من التحكم.
  • على أن يراعى بدء الانقطاع قبل بداية الساعة الجديدة بعشر دقائق، وبعدها بعشر دقائق، كما لا يمكن ان تزيد مدة الانقطاع عن ساعة واحدة.
  • وقد حثت الشركة جميع المواطنين أن لا يقوموا باستخدام المصاعد الكهربائية في أوقات الفصل حرصا على السلامة العامة.

ما هو راس الساعه ومعناه

التوقيت الزمني لمواعيد تخفيف الأحمال

حيث قامت الشركة القابضة لكهرباء مصر بتحديد التوقيت الزمني لمواعيد تخفيف الاحمال في محافظات ومناطق جمهورية مصر العربية التي عانت في الأيام الأخيرة من الانقطاع المستمر للتيار الكهربائي وهي كالتالي:

  • أوضحت الشركة انه سيتم فصل التيار الكهربائي بناء على الجدول الجديد قبل رأس الساعة بعشر دقائق وبعده بعشر دقائق، أي لو كانت الساعة العاشرة فإن موعد فصل التيار الكهربائي سيبدأ عند الساعة 9:50، وينتهي عند الساعة 10:10، مع مراعاة عدم زيادة ساعات الفصل عن ساعة واحدة من وقت الفصل.
  • وكان من المقرر أن يبدأ تنفيذ هذا الجدول الزمني لتخفيف الأحمال منذ منتصف ليلة السبت، الثالث والعشرين من يوليو/ تموز 2023م، وسيستمر تنفيذ الجدول على مدار ال24 ساعة.
  • كما حذرت الشركة من استعمال المصعد الكهربائي خلال الوقت المحدد للفصل.

وفي نهاية المقال، رأس الساعة هو تعبير مجازي يتم استخدامه للإشارة إلى الوقت الذي تكون فيه عقارب الساعة بشكل مستقيم على الرقم 12 أو غيره من أرقام الساعة، هنا نكون قد تعرفنا على اهم المعلومات التي تتعلق براس الساعة ومعناه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى